اسباب الام الظهر وطرق علاجها في المنزل Back pain home therapies

اسباب الام الظهر وطرق علاجها في المنزل





يُعَدُّ ألمُ أسفل الظهر من بين الأسباب الأكثر شيوعًا بين الناس وينجم الألم عادةً عن وجود مشاكل في الجهاز العضلي الهيكلي -وخصوصًا العمود الفقري، بما في ذلك عظام العمود الفقري (عظام الظهر أو الفقرات) والأقراص والعضلات والأربطة التي تدعمها.ينجم ألم أسفل الظهر في بعض الأحيان عن اضطرابٍ لا يشمل الجهاز العضلي الهيكلي.

يُصبح ألم أسفل الظهر أكثر شيوعًا مع تقدم الأشخاص في العمر، حيث يُصيبُ أكثر من نصف الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا.

يتكوَّن العمود الفقري من عظام الظهر (الفقرات).توجد أقراص بين كلِّ فقرتين لامتصاص الصدمة.تحتوي الأقراص على طبقة خارجيَّة صلبة من الغضروف الليفي وطبقة داخليَّة ناعمة تشبه الهلام تسمَّى النواة.وتحتوي كلَّ فقرة على مفصلين خلف الأقراص.تُسمَّى المَفاصِل بمفاصل الوُجيهة .ترتكز وجيهات أحد الأجسام الفقريَّة على وُجيهات الجسم الموجود تحته، وتشكل مفصلًا.يجري تثبيت مفاصل الوجيهة ومن ثمّ العمود الفقري بواسطة الأربطة والعضلات والتي تشمل على ما يلي:

  • عضلتان اقَطَنِيَّان تمتدّان على جانبي العمود الفقري

  • عضلتان من العضلات الناصِبَةِ للفَقار، تمتدان على طول العمود الفقري من الخلف

  • عدد من العضلات القصيرة المُحِيطَةٌ بالنُّخاع، تمتد بين الفقرات

كما تُساعد عضلاتُ البطن التي تمتد من أسفل القفص الصدري إلى الحوض على تثبيت العمود الفقري من خلال دعم محتويات البطن.كما تساعد عضلات الأرداف على تثبيت العمود الفقري.يُشار إلى جميع هذه العضلات باسم العضلات المحوريَّة أو الجذعية 

الأسباب الام الظهر

تنجم معظمُ آلام الظهر عن اضطرابات في العمود الفقري والمفاصل والعضلات والأربطة والجذور العصبية المحيطة به أو بالأقراص بينَ الفقرات.يتعذَّر تحديد سببٍ واحدٍ غالبًا.قد يؤدي أيِّ اضطراب مؤلمٍ في العمود الفقري إلى حدوث شدٍّ انعكاسيٍّ (تشنج) في العضلات المُحيطة بالعمود الفقري.يمكن أن يؤدي هذا التشنج إلى تفاقم الألم الموجود وقد يُفاقم الإجهاد آلام أسفل الظهر.

ينجم ألم الظهر في بعض الأحيان عن اضطراباتٍ خارج العمود الفقري، مثل السَّرطان والاضطرابات النِّسائيَّة (مثل المُتلازمة السابقة للحيض) واضطرابات الكلى (مثل حصيات الكلى) والبول (مثل حالات عدوى الكلى والمثانة و غدة البروستات) والسبيل الهضمي (مثل التهاب الرُّتوج) واضطرابات الشَّرايين الرَّئيسية القريبة من العمود الفقري.

الأسبابُ الشائعة

من الاسباب الشائعة لألم أسفل الظهر

  • خشونة المفاصل

  • الكسور الانضغاطيَّة الفقريَّة

  • القرص المنفتق أو المتمزَّق

  • التَّضيُّق الشوكي القَطَني

علاج ألم أسفل الظهر منزليًا


الراحة لبعض الوقت عند الشعور بالالم بعدها يمكن القيام باعمالك بالتدريج

 الجلوس اوالوقوف لفترات طويلة متواصلة ينتج عنهما الضغط على العمود الفقري السفلي (أي القطني) وهذا إلى ألم الظهر. ولذا فمن الضروري أخذ استراحة  بالوقوف والمشي قليلاً، للتقليل من الألم 

تمارين المشي

أثبتت الأبحاث أن التمارين الهوائية منخفضة الشدة كالمشي تساعد على التخفيف من ألم أسفل الظهر. فمن السهل إدخاله المشي ضمن برامجنا اليومية بحيث يمكننا الذهاب إلى العمل أو التسوق سيراً على الأقدام. كما يساعد المشي على تقوية العضلات التي تحافظ على الجسم بوضعية الانتصاب، كما أنه يُعزز من استقرار العمود الفقري

التدفئة

التدفئة تعمل عن طريق توسيع الأوعية الدمويةالشئ الذي يزيد من إمدادات الأكسجين إلى منطقة الظهر ويساعد بذلك على تقليل التشنجات العضلية و يمكن تسخين المنطقة  بواسطة استخدام وسادة الحرارة مثلا.

السباحة

تعتبر السباحة تمريناً رائعاً للتخلص من ألم الظهر، لأنها لا تُعرض العمود الفقري أو الظهر لأي ضغط، إذ إن المياه تحمل ثقل الجسم بالكامل ,ولكن من المهم التعرف على التقنية الصحيحة للسباحة، إذ أن هناك حركات معينة قد تؤدي إلى إجهاد الظهر والعنق.

إنقاص الوزن 

قد يساعد فقدان الوزن وباتباع الحميات الغذائية  على التخلص من ألم أسفل الظهر، لأن الدهون المتراكمة في منطقتي البطن والخضر تشكل عبئًا كبيرًا على العمود الفقري.



شكرا على زيارتكم



Comments